الصفحة الرئيسية » الدوالي » دوالي الخصية – الخصيتين

دوالي الخصية – الخصيتين

دوالى الخصية – دوالي الخصيتين

Varicocele

 

تعريف  ما هي دوالى الخصية (الخصيتين):

دوالي الخصية (القيلة الدوالية) (دوالي الصفن) : تلك الأسماء تعبرعن أمراض تمدد الأوردة داخل كيس الصفن وحول الخصية اوحول الحبل المنوى.

وتعتبر دوالى الخصية من الأمراض الشائعة  حيث تصيب مايقرب من ١٠- ١٥٪ من الذكور في مرحلة الطفولة والمراهقة الي مرحلة الرجال البالغين ولكن عموماً فإن دوالى الخصية عادةً ماتبدأ فى الظهورفى مرحلة الشباب فى السن مابين ٢٠ الي ٣٠ سنة .

وتأتى أهمية مشكلة دوالى الخصية فى انها قد تؤثرعلى الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجال و قد تؤدى ايضا الى ضمورالخصية والعقم أحياناً .

 تحصل الخصية على إمدادها من الدم والغذاء من عن طريق الشرايين المغذية لها ويحتاج الدم ان يعود الي القلب مرة اخري من خلال الاوردة.

يخرج الدم من الخصية من خلال شبكة من الأوردة الصغيرة ومنها الى الوريد الرئيسي والذى يصب فى الوريد الاجوف السفلي ومنه الي القلب مباشرة.  تحتوى الأوردة على صمامات  تضمن انتقال الدم عكس اتجاه الجاذبية متجهاً إلى الأعلى نحوالقلب ومنع عودته  الى  الخصية مرة أخرى.

ما هي انواع دوالى الخصية واسباب حدوثها  والدرجة او مرحلة الاصابة بالدوالي؟

دوالى الخصية الأولية – غالبا ما تصيب الخصية اليسري:

يحدث ذلك النوع من دوالى الخصية نتيجة اسباب جينية وراثية ينتج عنهاعيب خلقى متمثل فى ضعف صمامات الاوردة الناقلة للدم من الخصية فتفقد جزء من وظيفتها ينتج عنه عودة الدم ثانيةً الى الشبكة الوريدية حول الخصية مما يؤدى الى زيادة ضغط الدم داخلها و تمددها وانتفاخها اوكبر حجمها فتحدث  ما يسمى بمشكلة دوالي الخصية والاعراض المتربتة عليها.

ويعتبرمن اهم مشاكل ذلك التمدد انه يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الخصية لاعلى من المعدلات الطبيعية والذى بدوره يؤثر بالسلب على الحيوانات المنوية سواء فى عددها او شكلها. عند اهمال المشكلة يمكن ان يؤدي هذا الي احداث ضمور في الخصية والتسبب في العقم.

وعادةً ماتتكون الدوالى الأولية حول الخصية اليسرى فقط في ٦٠ – ٩٠ ٪  من الحالات , بينما تبلغ نسبتها فى الخصيتين معاً  بين ٣٠ – ٥- ٪  طبقاً للدراسات العلمية الحديثة.

ويعود سبب حدوث دوالى الخصية الاولية في الخصية اليسرى إلى أن الوريد الخارج منها يزيد طوله على الوريد الأيمن حوالى ٨ -١٠  سم , حيث يتداخل معه وريد الكلية اليسرى بطريقة مستقيمة ممايؤدى الي ىزيادة فرص عودة الدم وإرتجاعه عند ارتفاع ضغط الدم فى وريد الكلية اليسرى , بينما يصب الوريد الأيمن فى الوريد الأجوف السفلى مباشرة (الوريد الذى يحمل الدم مباشرة الى القلب) بزاوية مائلة مما يقلل من احتمالية رجوع الدم الى الوريد الايمن وبالتالى تقل إحتمالية حدوث الدوالى فى الخصية اليمنى.

وغالباً ماتكون هناك علاقة مباشرة بين العادة السرية (الإستمناء) وحدوث دوالى الخصية , حيث ان بعض الأبحاث الطبية تشيرالى ان الإطالة فى ممارسة العادة السرية خصوصاً بين الشباب تؤدى الى تفاقم اعراض مرض دوالى الخصية.

وجدير بالذكر ان هناك مرحلة مبكرة من الدوالى (الدوالى دون السريرية) ويمكن إكتشافها بواسطة الموجات فوق الصوتية والدوبلرالملون حيث يمكن مشاهدة الإرتجاع الدموى فى الأوردة ولكن بدون ظهورعلامات إكلينيكية على ظهوردوالى فى الخصية. وهناك جدل واسع حول فاعليةعلاج ذلك النوع من الدوالى ,حيث رجحت بعض الدراسات ان ذلك النوع قد لا يؤدى الى مشاكل طبية خطيرة فلايهم إن نجح العلاج ام لا , بينما برهنت بعض الأبحاث الأخرى عكس ذلك في بعض الحالات.

بعد الفحص الطبي الاكلينيكي ومن بعده الكشف بالموجات في الصوتية مع استخدام الدوبلر الملون يمكن تقدير او تصنيف مرحلة الاصابة بدوالي الخصية الي درجات تبدأ من الدوالي من الدرجة الاولي الي دوالي من الدرجة الثانية والثالثة وفي في بعض الاحيان الرابعة طبقا لمدي تفاقم الحالة.

دوالي الخصية الثانوية (دوالى الخصية اليمنى فقط):

يعودالسبب فى حدوث هذا النوع من دوالى الخصية الى انغلاق الأوردة التى تصب فيها اوردة الخصية مثل الوريد الكلوى على الناحية اليسرى والوريد الأجوف السفلى على الناحية اليمنى. ولكن إذا وجدت الدوالى في الخصية اليمنى فقط فقد يكون ذلك إشارةعلى وجود سرطان في الكلية اليمنى يؤثرعلى امتداد وريد الخصية اليمنى مع وريدها الرئيسى والوريد الأجوف وانغلاق تلك الأوردة. ولكن فى احيان اخرى يكون إنسداد الاوردة بسبب وجود اورام تقوم بالضغط على الأوردة من خلف الغشاء البريتونى في منطقة البطن مما يؤدى إلى دوالي الخصية اليمنى فقط. لذلك ففى تلك الحالات الخاصة يجب إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية التنبية علي إجراء موجات صوتية على مناطق البطن والحوض كما ينصح بالإستعانة بالأشعة المقطعية والمغناطيسية من اجل تشخيص اي ورم والقيام بعلاجه على وجه السرعة.

الاعراض المرضية والتشخيص والمضاعفات:

يعد الألم والعقم من ضمن أكثر الأعراض إنتشاراً ويعتمد التشخيص على الموجات الصوتية وباقى التفاصيل الطبية عن هذا الموضوع هنا فى هذه الصفحة.

العلاقة بين دوالى الخصية والعقم وتأخر الإنجاب بالإضافة إلى تأثيرالعادة السرية (الإستمناء) :

هناك اسباب عديدة للعقم وتأخرالإنجاب واسباب اخرى تؤثرعلى الإنتصاب والجنس عموماً وباقى التفاصيل الطبية تجدها هنا قربيا فى هذه الصفحة.

اساليب علاج دوالى الخصية:

يمكن علاج دوالى الخصية عن طريق الجراحات التقليدية والتى لها مضاعفات محتملة أو عن طريق الأساليب الحديثة بدون جراحة (القسطرة): التفاصيل الطبية هنا فى صفحة علاج دوالي الخصية..