الشعيرات الدموية والاوردة العنكبوتية

الشعيرات الدموية والاوردة العنكبوتية

هي مشكلة تظهر عادة في الساق او الوجه وتتميز بوجود اوردة صغيرة زقاء او حمراء او قرمزية اللون تتكون في شكل عروق بالجلد او كشبكة تسمي بالشبكة العنكبوتية.

اعراض مشكلة ظهور الشعيرات الدموية

بجانب حدوث تشوه في الشكل الجمالي للساق قد تكون هذه الاوردة هي احد العلامات الاولي لمشكلة دوالي الساقين واحيانا تسبب شعور بالالم او  بالحكة (الهرش) في المكان المصاب.

كيفية علاج مشكلة الاوردة العنكبوتية او العروق الزرقاء بالجلد:

يمكن علاج هذه الاوردة السطحية عن طريق الحقن بمواد سائلة او في صورة رغوة تحدث تصلب وغلق للاوردة المصابة يؤدي فيما بعد الي تليفها وانسدادها بصورة تامة. قبل البدء يتم تعقيم الجلد بمادة مطهرة ويتم استخدام حقن وابر صغيرة للغاية لحقن الشعيرات بدون الحاجة الي اي نوع من التخدير. بعض الاطباء يستخدم عدسة مكبرة للمساعدة في حقن الاوردة بدقة. فور الانتهاء من حقن الاوردة المصابة يتم تغطيتها بشاش طبي معقم ولبس جورب او شراب طبي للساق المصابة.
تكرر عملية الحقن عادة بعد اسبوع وعادة ما تظهر نتائج العلاج في غضون بضعة اسابيع.
يفضل تجنب هذا العلاج في حالة وجود مرض السكر (السكري) او التهابات او جلطات عميقة باوردة الساق. كذلك يجب تجنب عملية حقن الاوردة العنكبوتية اثناء الحمل او اثناء وجود سيولة بالدم (من الممكن ان تكون بسبب ادوية السيولة)

اذا كانت المشكلة بسبب وجود ارتجاع باحد الصمامات الرئيسية بالساق فيجب علاج اصل المشكلة لتجنب عودة او ظهور الشعيرات الدموية.

لذلك قبل قرار العلاج لابد من تقييم الحالة بشكل سليم حتي يتسني اختيار العلاج الصحيح للحالة.