تعرف علي مشكلة القصور الوريدي المزمن

ما هو القصور الوريدي المزمن ؟

القصور الوريدي المزمن هو مصطلح واسع و ليس واضح المعالم و يُستخدم هذا المصطلح من قبل الأطباء لكثير من المشاكل الوريدية المختلفة.

ولكن بغض النظر عن المصطلح الذي يتم استخدامه ، يمكن ان يتمثل مرض القصور الوريدي المزمن أو المرض الوريدي المزمن فى حالات متعددة ، منها : تورم الساق ، سواد الجلد (فرط التصبغ) ، زيادة سمك الجلد (تصلب شحمي جلدي) أو عندما يكون المرض شديداً قد ينتج عنه قرحة (القروح أو الجروح) التى تظهر فى الغالب بالقرب من الكاحل.

الحركة الطبيعية للدم الوريدي تعتمد على ضخ العضلة المركزية (القلب) ، تدرج الضغط الوريدي ، مضخة عضلة الساق العادية ، و الهيكل الطبيعى للوريد مع صمامات سليمة.

ما هى اسباب القصور الوريدى المزمن ؟

يمكن أن يكون سبب القصور الوريدى المزمن عيب خلقي أو تلف الصمامات الوريدية في الأوردة السطحية ، و يمكن أيضاً أن يكون سبب القصور الوريدى المزمن هو وجود التجلطات كما يحدث فى متلازمة virchow ، التى تتكون من ثلاثة عوامل رئيسية تؤدى للتجلط و هى : الركود الوريدي ، فرط التجلط ، إصابات جدران الأوردة.

الدوالي نادرا ما ترتبط بحدوث القصور الوريدى المزمن.

و ترتبط معظم حالات القصور الوريدي المزمن بإرتداد الدم عن طريق الأوردة السطحية.

كما تلعب الجروح المزمنة فى الأطراف السفلية دوراً فى ظهور القصور الوريدى المزمن حيث ينتج عنها القرح الوريدية

ما هى الأعراض المرضية لمرض القصور الوريدى المزمن ؟

تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

–  حرقان فى الساق

التورم

خفقان بالساق

تقلص العضلات

آلام مزمنة فى الساقين

إحساس بثقل فى الساقين

الإرهاق المزمن و عدم الراحة فى اكثر من وضع

ما هى الفحوصات اللازمة لتشخيص القصور الوريدى المزمن ؟

هناك العديد من الفحوصات يلجأ إليها الأطباء عادةً لتشخيص القصور الوريدى المزمن ، و منها :

اولاً: التحاليل المعملية :

يتم إجراء صورة دم كاملة ، للإطمئنان على كريات الدم الحمراء و الصفائح الدموية ، كما قد يطلب الطبيب تحاليل الـ D-dimer لتشخيص امراض تجلط الدم .

ثانياً: دوبلكس الموجات فوق الصوتية :

و هو دراسة تصويرية لتقييم أعراض القصور الوريدي ، وغالباً ما يستخدم الدوبلر الملون ثنائى الأبعاد لرؤية مسار تدفق الدم و تشخيص اي خلل يوجد بالأوردة.

ثالثاً: تصوير الأوردة بالرنين المغناطيسي (MRV) :

و هو الاختبار الأكثر تحديداً و قدرة على التشخيص و تقييم المرض الوريدي العميق و السطحي في الساقين و الحوض ، و المناطق التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق الوسائل الأخرى.

Leave a Comment