دوالي الخصية

ما هى دوالي الخصية (الخصيتين)؟

الدوالي او دوالي الخصية بصفة عامة هى مرض تمدد الأوردة و إكتظاظها بالدم نتيجة حدوث خلل فى الصمامات الداخلية للأوردة  و دوالى الخصية تعنى تمدد الأوردة داخل كيس الصفن إما حول الخصية او الحبل المنوى او كلاهماو يصيب مرض دوالى الخصية تقريباً ١٠١٥٪ من الذكور ، لذلك فهى تعد من الأمراض الشائع حدوثها  ولكن عموماً فإن المرحلة العمرية بين ١٥ – ٣٠ سنة هى غالباً مرحلة بداية ظهور دوالى الخصيةو لكن عموماً فإن مرض دوالى الخصية يكتسب اهميته فى كونه قد يقلل من الخصوبة عند الرجال بسبب التأثير علي الحيوانات المنوية من حيث النشاط او الشكل او العدد و فى بعض الأحيان قد تتسبب الدوالى فى حدوث ضمور بالخصية وينتهى المطاف بالعقم.

ما هى انواع دوالي الخصية؟ وما هى اسباب حدوثها؟

فى نظرة سريعة على الدورة الدموية الخاصة بالخصية نجد ان الخصية يتم إمدادها الدموى عن طريق شريان دموى ينقل الدم المؤكسد من شريان الأورطى مباشرةً إلى الخصيتين ، وبعد ان تتم عملية التغذية يخرج الدم من الخصية عن طريق مجموعة من الأوردة الصغيرة ومنها إلى الأكبر فالأكبر ثم إلى الوريد الرئيسى الذى يصب مباشرةً فى القلب.
و تحدث دوالى الخصية عادة لوجود خلل فى وظيفة صمامات الأوردة مما يؤدى إلى تراكم الدم وتمدد جدران الأوردة. ولذلك  تتضخم اوردة الخصية  الي ان تصبح كبيرة فى الحجم وتسبب عدد من المشاكل.

و يمكن تقسيم دوالى الخصية إلى دوالى الخصية الأولية و دوالى الخصية الثانوية :

دوالي الخصية الاولية أولاً: دوالي الخصية الأولية :

يطلق على هذا النوع إسمالدوالى الأوليةكونه يحدث نتيجة خلل جينى او وراثى يحدث بصورة أولية على هيئة عيب خلقى.
و يكون الخلل هنا فى ان صمامات الأوردة تكون ضعيفة و لا تؤدى وظيفتها بشكل كامل مما يؤدى إلى إرتجاع الدم وتراكمه  فى الأوردة التى تحيط بالخصيتين والحبل المنوى  وينشأ عن ذلك مجموعة من الاعراض المرضية سيتم مناقشتها لاحقاً.
و هناك ما يقرب من ٦٠٩٠ ٪ من الحالات تنشأ دوالى الخصية الأولية فى الجانب الأيسر من كيس الصفن حول الخصية اليسرى ، اما نسبة حدوثها حول الخصيتين فى آن واحد تصل إلى ٣٠٥٠ ٪ .
و جدير بالذكر ان وريد الخصية الأيسر المتصل بالخصية اليسرى يتعدى نظيره على الجانب الآخر (وريد الخصية الأيمن) فى الطول بما يعادل ٨١٠ سم و يتصل بشكل مباشر بوريد الكلي اليسرى وهو ما يرفع ضغط الدم بداخله مما يوجد  في بعض الاحيان من صعوبة على صمامات الأوردة ان تتحمل كل ذلك الضغط ، فيحدث إرتجاع للدم و تراكمه وتمدد أرودة الخصية ، وذلك على النقيض مع وريد الخصية الأيمن الذى يتصل مباشرةً بالوريد الأجوف السفلى فلا يحدث حملاً زائداً على الصمامات.

كل تلك الأسباب تجعل نسبة حدوث دوالى الخصية فى الجانب الأيسر تفوق بكثير نسبة حدوثها فى الخصية اليمنى.
و قد اشارت الأبحاث و الدراسات الطبية إلى ان ممارسة العادة السرية (الإستمناء) قد يكون له دور فى حدوث دوالى الخصية ، كما ان الإفراط فى ممارسة العادة السرية (الإستمناء) قد يكون له دور مباشر فى تطور دوالى الخصية وتزايد اعراضها ولكن تبقي هذه المعلومات مختلف عليها حتي الان.

وهناك العديد من المشاكل التى قد تنجم عن انتفاخ الأوردة و تمددها حول الخصية من اهمها انتقال حرارة الدم إلى الخصية مما يؤدى إلى حدوث خلل فى وظيفتها (حيث تحتاج الخصية  إلى درجة حرارة اقل من درجة حرارة الجسم من اجل القيام بوظيفتها)  واهمها تصنيع الحيوانات المنوية.

وقد يتم إكتشاف المراحل المبكرة فى الحالات المشكوك في اصابتها بدوالى الخصية عن طريق الموجات فوق الصوتية او الدوبلر الملون ، فكلاهما يمكن ان يبين وجود إرتجاع دموى من عدمه ، تلك الفحوصات مفيدة فى تشخيص  ما يسمى الدوالى دون السريرية أى التى لا ينجم عنها أعراض مرضية وإن كانت هناك آراء لا ترجح علاج تلك الحالات والتدخل العلاجي فقط يكون فى حالة ظهور الاعراض المرضية.

ثانياً: دوالي الخصية الثانوية (في الناحية اليمنى فقط) :

دوالى الخصية الثانوية تنشأ بشكل اساسى نتيجة حدوث إنسداد فى الأوردة التى تقوم أوردة الخصية بتصريف الدم من خلالها  او زيادة ضغط الدم داخل الأوردة نتيجة حدوث انسداد فى مكان ما ، مثل الوريد الأجوف السفلى او الوريد الكلوى ، ولكن فى حالة إصابة الخصية اليمنى فقط بالدوالى فذلك قد يثير الشكوك بشدة إلى وجود ورم بالكلية اليمنى يسبب إنسداد الأوردة وزيادة ضغط الدم بها.
و فى احيان اخرى تنشأ إنغلاقات الأوردة نتيجة الضغط المباشر للأورام المختلفة فى منطقة البطن من خلف الغشاء البريتونى على الناحية اليمنى ايضاً.

لذلك فإن وجود دوالى الخصية فى الناحية اليمنى فقط يثير الشكوك تجاه الأورام عموماً فى منطقة البطن او الحوض ، مما يستلزم إجراء الفحوصات المختلفة و الدقيقة التى تميز وجود الأورام من عدمه مثل :
الموجات الصوتية على البطن و الحوض.
الآشعة المقطعية على البطن و الحوض.
آشعة الرنين المغناطيسى على منطقة البطن و الحوض.

ما هى أعراض دوالي الخصية ومضاعفات او مشاكل الدوالى؟

غالباً ما يتم إكتشاف المشكلة بالصدفة  حيث ان ٦٥٪ من المصابين بالدوالى لا تظهر عليهم اعراض مرضية محددة  ويتم اكتشافها بالصدفة خلال فحص طبي.

غالباً ما تظهر الأعراض فى حالة تطور الحالة المرضية  ومن اهم اعراض دوالى الخصية :

آلام الخصية: تتميز طبيعة آلام الخصية بكونها تأتى فى صورةنقحاو الشعور بالشد على كيس الصفن او قد تأتى على هيئة الشعور بثقل في الخصية يحدث عند الوقوف او عمل مجهود لفترات طويلة ويزداد مع مرور الوقت اثناء اليوم. يقل هذا الالم عند الاستلقاء علي السرير الذي يقلل من ضغط الدم علي اوردة الخصية.

تورم الخصية للدرجة التى قد توهم بوجود خصية زائدة  ويحدث ذلك فى الحالات المتقدمة التى يزداد فيها حجم الإنتفاخ.
تأخرالإنجاب و إنخفاض القدرة على الإخصاب:  ذلك بالإضافة إلى  قلة عدد الحيوانات المنوية او حدوث تغيرات فى شكلها و وظيفتها كما يبين تحليل السائل المنوى  و تعد نسبة حدوث مشاكل الخصوبة و الإنجاب عند المرضى الذين يعانوا من دوالى الخصية غير صغيرة  حيث ان ٤٠٪ من مرضى دوالى الخصية  يعانون ايضاً من مشاكل فى الخصوبة والإنجاب
ضمور الخصية: ويحدث ذلك على الناحية المصابة ، حيث تكون أقل فى الحجم من الخصية الأخرى

عموماً ليس هناك علاقة بين دوالى الخصية وعملية الإنتصاب  حيث ان مريض دوالى الخصية يملك القدرة الكاملة على عملية الإنتصاب  كما ان دوالى الخصية لا يمكنها ان تؤثر على العلاقة الجنسية او تسبب الضعف الجنسى.

ما هى درجات دوالي الخصية: الدرجة الاولي والثانية والثالثة؟

يمكن تصنيف درجة المشكلة وتقدمها الي درجات مختلفة:

الدرجة الاولي: يمكن احساس وجود اوردة منتفخة حول الخصية عند الحزق.
الدرجة الثانية: يمكن احساس وجود اوردة منتفخة حول الخصية عند الحزق
الدرجة الثالثة: يمكن رؤية الاوردة المنتفخة بالعين المجردة.


كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

يتم التشخيص فى البداية عن طريق الكشف  الطبي او السريرى (الإكلينيكى) للمريض ، حيث يفحص الطبيب المريض واقفاً وبعدها يتم تقييم حجم الدوالي و تصنيفها الي درجات مثل الدرجة الاولى والثانية والثالثةثم يلجأ الطبيب إلى بعض الفحوصات الاخرى ، مثل:
الموجات فوق الصوتية (السونار) و الدوبلر الملون على كيس الصفن و الحبل المنوى ، ويتميز الدوبلر بقدرته على تحديد قطر الوريد المصاب و رؤية الإرتجاع الدموى وكذلك تحديد وقياس حجم الخصيتين بصورة دقيقة.
تحليل السائل المنوى: ومن خلاله يمكن التاكد من احتمالية وجود مشكلة في عدد او نشاط الحيوانات المنوية بسبب الدوالى مما قد يؤثر علي فرص الحمل والانجاب والتسبب في العقم.

ما هى العلاقة بين دوالي الخصية و العقم ؟ و ما هو تأثير العادة السرية (الإستمناء) على دوالي الخصية؟

هناك عديد من الاسباب لحدوث العقم و تأخر الإنجاب واسباب اخرى ايضاً تؤثر على الإنتصاب  والجنس عموماً  وباقى التفاصيل الطبية تجدها هنا قربيا فى هذه الصفحة.

تاثير الدوالي علي الانتصاب هل تؤثر الدوالي في الخصية على الانتصاب؟

الاجابة علي السؤال هي لا. لا يوجد تأثير مباشر لدوالى الخصية على عملية انتصاب القضيب ولا تؤثر علي الجنس في العلاقة الزوجية فالدوالي ليست مرتبطة بمشكلة الضعف الجنسي لدي الرجال.


ما هي طرق العلاج؟

يوجد عدة طرق للعلاج منها التدخل الجراحي او العلاج بالاسلوب الحديث بالقسطرة الوريدية للدوالى  التفاصيل الطبية هنا فى هذه الصفحة.