علاج دوالي الخصية بدون جراحة

كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة

ما هى عملية علاج دوالى الخصية باستخدام القسطرة التداخلية ؟

عملية علاج دوالى الخصية باستخدام القسطرة التداخلية هى وسيلة حديثة لعلاج دوالى الخصية بدون جراحة ، و يمكن إجراءها تحت تأثير المخدر الموضعى من خلاله حقنه فى منطقة اعلى الفخذ.


ما هى إجراءات علاج دوالى الخصية بالقسطرة التداخلية ؟

يتم علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق إجراء فتح صغير بالجلد ( اقل من ٢ مم) ، ثم يتم إدخال القسطرة  من خلال وريد صغير بالذراع او من خلال وريد اعلي الفخذ او الرقبة  بواسطة استشارى الآشعة التداخلية و يتم تمرير القسطرة التداخلية لتصل إلى شبكة اوردة البطن. يمكن رؤية مسار القسطرة من خلال اجهزة التصوير الطبى المختلفة  و معرفة مكان الأوردة المصابة على وجه الدقة ، و ذلك بمساعدة الصبغة الطبية التى يتم حقنها  فترسم خريطة للأوردة فى منطقة البطن يراها استشارى الآشعة التداخلية بسهولة فى الآشعات التى يتم إلتقاطها بعد ذلك.
بالوصول إلى الأوردة المصابة و التأكد من كونها الهدف المراد علاجه ، يتم استخدام  لفافات رقيقة (لولب معدني حلزوني) لتقوم بإغلاق و سد الأوردة المصابة بالكامل. يمكن ايضا استخدام مواد حقن لغلق الاوردة الصغيرة والتي قد تتسبب في ارتجاع  الاعراض مرة اخري.
بعد ذلك يقوم الطبيب المعالج  بسحب القسطرة وإزالتها من خلال الفتحة الموجودة فى منطقة اعلى الفخذ او بالذراع ولا يحتاج الفتح الجراحى إلى الخياطة الجراحية نظراً لصغر حجمه.
و عادة ما تستغرق العملية ما بين ٣٠ – ٤٥ دقيقة ، ينتقل بعدها المريض إلى غرفة الملاحظة لبضع ساعات.

ما هى مميزات علاج دوالي الخصية بدون جراحة (علاج الدوالى بالقسطرة التداخلية) ؟

يتميز علاج علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق القسطرة التداخلية بعدة مميزات يعجله على قمة الخيارات المتاحة فى علاج دوالى الخصية ، و من هذه المميزات :

نهاية الأعراض المرضية لدوالى الخصية ، حيث يتختفى آلام الخصية بشكل ملحوظ ، كما تتحسن تحاليل السائل المنوى و القدرة على الإخصاب
تفادى اضرار و مخاطر العمليات الجراحية التى تتم من خلال فتح كيس الصفن
علاج دوالى الخصيتين  اليسري واليمني معا من خلال فتحة واحدة صغيرة لا تتعدى ٢ مم فى الجلد ، بينما كانت تحتاج العملية الجراحية إلى فتحتين ، واحدة على كل جانب
تفادى مشاكل و اضرار التخدير الكلى ، فالتخدير الموضعى يوفى جداً بالغرض
قلة المشاكل و المضاعفات الناتجة عن علاج دوالى الخصية بالقسطرة الوريدية ، ففى كثير من الاحيان لا توجد مشكلات من الأساس
فترة نقاهة قصيرة للغاية ، حيث يعود المريض إلى ممارسة نشاطات حياته اليومية فى غضون ايام قليلة