علاج دوالي الساقين

كيف يتم علاج دوالي الساقين؟

هناك عدد من الطرق يمكن من خلالها علاج دوالي الساقين. سابقا كانت الجراحة هي الاساس للعلاج الي ان بدأت عمليات الاشعة التداخلية بالقسطرة في الظهور وتجنب المريضة مشاكل فشل الجراحة التقليدية والتي تصل الي حوالي ٤٠٪ ومضاعفاتها. 

اولاً : يمكن علاج دوالي الساقين  ببعض الاساليب البسيطة بدون جراحة من خلال عدة طرق ، مثل :

أولاً: تغيير اسلوب الحياة ، وذلك من خلال تجنب ما يمكن ان يتسبب فى حدوث دوالى الساقين مثل:
عدم الجلوس او الوقوف لفترات كبيرة ، عدم المكوث لفترة طويلة فى السرير دون تحرك ، خصوصاً بعد العمليات الجراحية ، كما يجب إتباع عدد من الإجراءات التى قد تساعد فى علاج دوالى الساقين بدون جراحة مثل:
القيام برفع الساقين لمستوى اعلى من مستوى القلب لمدة لا تقل عن ربع ساعة  اربعة مرات يومياً، كما يُنصح بأن يتم إرتداء جوارب طبية صُنعت بشكل خاص من اجل علاج دوالى الساقين بدون جراحة و ذلك كونها لا تسمح بتجمع الدم داخل الأوردة
ثانياً: حقن دوالى الساقين بمادة معينة تسبب حدوث تليف بها ، ولكن قد لا تجدى هذه الطريقة مع الحالات المتقدمة من دوالى الساقين .

ثانيا : علاج دوالي الساقين بالليزر (قسطرة الليزر) (التردد الحرارى) :

يمكن علاج دوالى الساقين ايضاً عن طريق كى الأوردة المصابة و إغلاقها بشكل كامل عن طريق الليزر ، و يتم ذلك تحت إرشاد و توجيه الموجات فوق الصوتية او الدوبلر الملون لتحديد مكان الوريد المصاب على وجه الدقة ، ثم يتم إستخدام قسطرة الليزر لبث آشعة الليزر ذات التردد الحرارى العالى الذى يقوم بكى الأوردة المصابة و يتسبب فى إغلاقها بشكل كامل.
تتم كل تلك الإجراءات تحت تأثير المخدر الموضعى ، و تعد فترة النقاهة بعد تلك العملية صغيرة للغاية ، حيث يمكن ان يعود المريض إلى ممارسة النشاطات اليومية بعد فترة وجيزة ، حيث يعتبر البعض ان علاج دوالى الساقين بالليزر هو العلاج الفورى لتلك المشكلة.

و يعتبر علاج دوالى الساقين بالليزر هو الأفضل و الأكثر نجاحاً وذلك لعدة اسباب ، منها :

علاج دوالى الساقين بالليزر يتم تحت تأثير المخدر الموضعى ، فلا حاجة للتخدير الكلى و بذلك يتم تجنب اضراره ، كما ان المدة الزمنية التى يتم إستغراقها ف علاج دوالى الساقين بالليزر او التردد الحرارى هى قصيرة جداً إذا ما قورنت بالتدخل الجراحى .

نسبة الشفاء بعد إجراء عملية علاج دوالى الساقين بالليزر او التردد الحرارى  كبيرة جداً ، قد تصل إلى 99% ، كما ان تلك العملية لا ينتج عنها اى اضرار صحية .

تعتبر فترة النقاهة قصيرة للغاية ، حيث يعود المريض إلى عمله فى خلال وقت قصير بعد العملية.

لا توجد هناك اى اضرار صحية على حياة المريض ، وبالتالى فإن علاج دوالى الساقين بالليزر هى الأكثر أماناً بالنسبة للمريض

ثالثا : علاج دوالي الساقين بالجراحة :

يجب التنويه ان اغلب هذه الجراحات بدأت تصبح جزء من الماضي الطبي و تم استبدالها بقسطرة الليزر كما تم التوضيح.

يمكن علاج دوالي الساقين بالجراحة عن طريق إدخال سلك طبى معين من خلال فتحة يتم عملها فى اعلى الركبة و يتم توصيله فى الوريد المصاب ، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب المعالج بسحب ذلك السلك و إخراجه من فتحة اخرى و معه الوريد المصاب المتصل به ،و لكن التدخل الجراحى له العديد من المشكلات ، مثل:

حدوث آلام شديدة فى الساق بعد العملية الجراحية .

هناك نسبة ولو صغير لحدوث مشاكل بسبب التخدير الكلى.

كونها عملية جراحية فذلك فى حد ذاته قد يدفع المريض إلى تأجيل إجراءها حتى لا تتعطل حياته بسببها ، و قد ينجم عن ذلك التأجيل تفاقم المرض و ظهور اعراض اخرى اكثر خطورة.

و يمكن ايضاً ان يكون الحل الجراحى من خلال إغلاق الوريد المصاب حتى لا يصل إليه الدم ، ولا تحدث الأعراض ، ولكن هناك العديد من المرضى عاودتهم اعراض دوالى الساقين مرة اخرى بسبب إعادة فتح الوريد بشكل تلقائى .