عملية دوالي الخصية | جراحة الدوالي | الجراحة الميكروسكوبية

ما هي انواع عمليات دوالي الخصية؟
متى تتم عملية دوالي الخصية؟
ما هى مضاعفات وخطورة عملية دوالي الخصية؟
متى يحدث الحمل بعد عملية الدوالى؟
ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟
ما هى نسبة و نتائج الحمل بعد عملية دوالى الخصيتين؟
ما هى تكلفة العملية؟
هل عملية دوالى الخصية تسبب العقم؟
نصائح ما بعد عملية دوالي الخصية
عملية دوالي الخصية بالليزر


عملية دوالي الخصية يمكن ان تتم عن طريق:

اولا: العمليات الدقيقة بدون جراحة عن طريق القسطرة والاشعة التداخلية: يمكن التعرف علي تفاصيل هذه العملية الحديثة من خلال صفحة علاج دوالي الخصية بالقسطرة الوريدية (احد عمليات تخصص الاشعة التداخلية).
ثانيا: علاج دوالى الخصية بالجراحة التقليدية الغير ميكروسكوبية.
ثالثا: علاج دوالى الخصية بالجراحة الميكروسكوبية.

ما هو الفرق بين الجراحة التقليدية و الجراحة الميكروسكوبية فى علاج دوالى الخصية ؟

تمتاز عملية دوالي الخصية عن طريق الجراحة الميكروسكوبية بمجال رؤية ادق و اشمل ، حيث يتم إستخدام ميكروسكوب تتراوح قوة تكبيره بين ٥ – ١٥ ٪ ، و بذلك يتم رؤية ادق التفاصيل ، مما يحمى المريض من مضاعفات الجراحة التقليدية مثل ربط الأوعية الليمفاوية او جرح شريان الخصية ، بينما تعتمد الجراحات التقليدية على الرؤية العينية فقط ، لذلك قد ينتج عنها مشاكل دون دراية الجراح.
و يعد علاج دوالى الخصية بالجراحة الميكروسكوبية هو الأكثر شيوعاً فى الوقت الحالى ، و ذلك لان تلك التقنية قد حققت نجاحات عديدة و غير مسبوقة
.

و يعتمد علاج دوالى الخصية بالجراحة الميكروسكوبية على سحب الحبل المنوى للخارج اثناء القيام بالعملية ، مما يمكن الطبيب من رؤية الأوعية الدموية للخصية (شرايين و أوردة الخصية) و أوعية الخصية الليمفاوية  بوضوح تام ، مما يقلل من الأخطاء اثناء القيام بالجراحة الميكروسكوبية.

كما تسمح تلك التقنية للطبيب المعالج ان يصل بسهولة إلى الأوردة المصابة التى قد تعجز الجراحات التقليدية فى الوصول إليها ، مما يؤدى إلى تقليل نسبة معاودة دوالى الخصية مرة أخرى بعد علاجها .

كما يتيح إستخدام تقنية الجراحة الميكروسكوبية علاج حالات تجمع السوائل حول الخصية عن طريق إستئصال الأجزاء التى تسبب إنغلاق الأوعية الدموية فى الجهاز التناسى الذكرى بصفة عامة.

ما هى الحالات التى يستوجب فيها اللجوء الي عملية دوالي الخصية  ؟

١ – فى حالة دوالى الخصية اليسرى المرتبطة بإنخفاض حجم الخصية (ان يصبح حجم الخصية اليسرى أقل بمقدار ٢٠ ٪ من حجم الخصية اليمنى).
٢ – فى حالة وجود نتائج غير طبيعية فى تحاليل السائل المنوى.
٣ – فى حالة دوالى الخصية الكبيرة و المؤلمة بشدة.
٤ – فى حالة وجود دوالى و ضمور الخصيتين معاً.

ما هى خطوات إجراء العملية الجراحية لعلاج دوالى الخصية ؟

تشترك العمليات الجراحية الميكروسكوبية و الغير ميكروسكوبية  لعلاج دوالى الخصية فى الخطوات الأولى ثم يتم إستخدام الميكروسكوب الجراحى للتعامل مع الحبل المنوى .

و تشمل الخطوات الجراحية على ما يلى :

– يتم إجراء شق (فتح فى الجلد) يمتد حوالي ٢ سم ، و يمكن ان يزيد طوله عن ٢ سم فى حالة السمنة او الحجم الكبير للخصية .
– يتم الدخول و الوصول إلى الحبل المنوى ، و ربطه و تنحيته جانباً و معه مجموعة من الأعصاب الموجودة فى تلك المنطقة.

– يتم الوصول إلى الخصية و إخراجها عن مكانها ، و بذلك يكون المجال متاح تماماً امام الجراح ان يصل إلى كل الأوردة المصابة و علاجها.
– يتم علاج الاوردة المصابة عن طريق الجراحة الميكروسكوبية وذلك عن طريق ربطها او قصها او علاجها بالكى .
– بعد ان ينتهى الجراح من علاج جميع الأوردة المصابة ، يتم إعادة الخصية إلى مكانها الطبيعى .
– ثم يأتى الدور على الحبل المنوى ، و هنا يتم إستخدام الميكروسكوب الجراحى بقوة تكبيرية بين ٥ – ١٥ ٪ ، و يتم التعرف على شريان الخصية و ربطه و تنحيته جانباً مع الاوردة و الأوعية الليمفاوية ، ثم يتم علاج المكان المسدود الذى يتسبب فى تجمع السوائل حول الخصية ، او اى إنغلاق يمنع وصول الحيوانات المنوية  ، كما يتم علاج ايةً أوردة مصابة ايضاً.
– ثم يتم إعادة الحبل المنوى إلى مكانه مرة أخرى ، و إغلاق الجرح ، و الإنتهاء من العلاج الميكروسكوبى لدوالى الخصية و تراكم السوائل حول الخصية ، و بذلك يتم التخلص من مشكلة العقم التى قد تصاحب دوالى الخصية.

ما هى مضاعفات عملية دوالي الخصية التقليدية (الغير الميكروسكوبى) لدوالى الخصية؟

عملية دوالي الخصية بالجراحة التقليدية لها العديد من المضاعفات وتشمل:

– التجمع المائي حول الخصية بعد العملية (تراكم السوائل حول الخصية): يعد من المضاعفات الأكثر حدوثاً فى عملية العلاج الجراحى الغير ميكروسكوبى لدوالى الخصية ، و يحدث تراكم السوائل حول الخصية بنسبة ٧ ٪ ، و هى نسبة غير قليلة.
و يحدث ذلك نتيجة لربط الأوعية الليفاوية عن طريق الخطأ اثناء العملية الجراحية.

و قد يزيد تراكم السوائل حول الخصية لدرجة كبيرة مما يجعل حجم كيس الصفن كبير للغاية ، وقد يؤدى ذلك بالنهاية إلى التأثير على الخصوبة عند الرجال.
– ربط او جرح شريان الخصية ، ايضاً من المضاعفات الشائعة للعلاج الجراحى الغير ميكروسكوبى لدوالى الخصية ، و قد يؤدى ذلك إلى ضمور الخصية او مشاكل فى الخصوبة.
– هناك نسبة لمعاودة حدوث دوالى الخصية مرة اخرى بعد العلاج الجراحى الغير ميكروسكوبى ، و تترواح النسبة ما بين ١ – ٤٥ ٪ ، و هى نسبة كبيرة للغاية.

ما هى مميزات العلاج الجراحى الميكروسكوبى لدوالى الخصية؟

– يحدث تحسن كبير جداً فى الأعراض المرضية لدوالى الخصية بعد العلاج بالجراحة الميكروسكوبية بنسبة تصل إلى ٨٠ ٪ من كل الحالات ، بينما نسبة الـ ٢٠ ٪ تكون الحالات أكثر تعقيداً.
– بالنسبة للحالات التى قد اصيبت بالعقم بسبب دوالى الخصية ، يحدث الإنجاب بنسبة تصل إلى ٦٠ ٪ فى خلال سنة من علاج الدوالى بالجراحة الميكروسكوبية.
– تحسن هائل فى تحليل السائل المئوى بعد علاج دوالى الخصية بالجراحة الميكروسكوبية مباشرةً.
– التخلص من المضاعفات الناجمة عن العلاج الجراحى الغير ميكروسكوبى لدوالى الخصية ، مثل : تراكم السوائل حول الخصية او جرح شريان الخصية.
– نسبة معاودة حدوث دوالى الخصية مرة اخرى هى نسبة صغيرة للغاية بعد العلاج بالجراحة الميكروسكوبية ، مقارنةً بالغير ميكروسكوبية.
– عودة مستويات هرمون التيستوسيرون إلى طبيعتها مرة اخرى.

ما هي مميزات عملية دوالي الخصية بالقسطرة وبدون جراحة عن العلاج بالتدخل الجراحة؟

ـ نسبة نجاح العملية مقاربة للجراحة في النتائج ولكن بدون مخاطر الجراحة.
– تتميز عملية دوالي الخصية بالقسطرة بالامان نظرا لندرة حدوث اي مضاعفات.
ـ تتم باستخدام مخدر موضعي بدون اللجوء الي التخدير الكلي ومضاعفاته.
– يمكن علاج الناحيتين من نفس الفتحة الصغير التي تدخل منها القسطرة.
ـ يمكن للمريض مغادرة المستشفي في غضون ساعات من انتهاء العملية.
– يمكن للمريض العودة الي عمله في اليوم التالي مباشرة.

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟

بالنسبة للحالات التى قد اصيبت بالعقم بسبب دوالى الخصية ، يحدث الإنجاب بنسبة تصل إلى ٦٠ ٪ فى خلال سنة من علاج الدوالى.

ما هي تكلفة عملية دوالي الخصية؟

تختلف عملية دوالي الخصية حسب نوع العملية. تكلفة عملية دوالي الخصية بالقسطرة قد تكون اعلي بسبب استخدام قساطر طبية دقيقة مواد حقن تستخدم لمرة واحدة فقط للمريض ولا يعاد استخدامها مما يجنب المريض الاصابة ببعض الفيروسات الخطيرة من التهاب الكبد الوبائي سي او بي او الايدز. الجراحة تكلفتها اقل بسبب استخدام الطبيب ادوات طبية يعاد تعقيمها واستخدامها من مريض لاخر.

هل عملية دوالى الخصية تسبب العقم؟

في بعض الاحيان يمكن للعمليات الجراحة التسبب في عقم الخصية اذا تم ربط الشريان المغذي لها بالخطأ مما ينتج عنه ضمور للخصية. في بعض الاحيان الاخري يحدث ربط للقناة المنوية وهو ما يعني استحالة وصول الحيوانات المنوية التي انتجتها الخصية الي الخارج وحصرها داخل الخصية المصابة.

هل يوجد عملية لدوالي الخصية بالليزر؟

لا يوجد علاج لدوالي الخصية بالليزر ويبدو ان هناك التباس لدي بعض المرضي حيث ان قسطرة الليزر تستخدم لعلاج دوالي الساقين وليس لعلاج دوالي الخصية.